أهم ١٢ متحف في اسطنبول

اسطنبول الرائعة حيث تمتزج فيها الثقافات وتتنوع فيها الديانات وتكثر فيها الحضارات، يفوح منها عبق الزمان الماضي الاصيل ويمتزج مع الحداثة والحياة العصرية، هي مدينة السياحة الأولى في تركيا بلا منازع.

تحتضن السياحة في اسطنبول العديد من المتاحف الأثرية وأيضاً متاحف العصر الحديث حيث تستقطب السياّح من شتى بقاع الأرض.
أهم متاحف اسطنبول:
وفي السطور التالية مجموعة تحوي أهم المتاحف في اسطنبول والتي تعتبر من أكثر الأماكن السياحية في اسطنبول
١. آيا صوفيا:
يعتبر متحف آيا صوفيا من أهم معالم السياحة في تركيا التي تستقطب أنظار السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات سحيقة من عهد الجمهورية التركية.

بدأ آيا صوفيا اسطنبول تاريخه ككنيسة بيزنطية أمر ببنائها الإمبراطور جستنيان عام 532 م لتُصبح أقدم كنيسة شهدتها القُسطنطينية.

واستمر متحف آيا صوفيا اسطنبول القائم ككنيسة لما يُقارب الألف عام قبل أن يفتح السلطان العثماني محمد الفاتح القُسطنطينية ويُحوّل الكنيسة لمسجد لمدة تُقارب 5 قرون ليكون في هذه المرحلة من أهم مساجد اسطنبول تماما.

وفي العام 1934 اتخذ الرئيس التركي مصطفى كمال أتاتورك مرسومًا بتحويل جامع آيا صوفيا إلى متحف تاريخي هو الأكثر أهمية بين معالم السياحة في اسطنبول وتحديداً في شارع السلطان احمد بكنوزه التي تُمثّل أكثر أهم ديانتين وحضارتين شهدتهما الدولة التركية على مر تاريخها.
٢. متحف توبكابي:
قصر توبكابي Topkapi Palace هو من قصور اسطنبول التي تحتوي أحد متاحف اسطنبول الهامة، ويُعتبر من أماكن السياحة في تركيا التاريخية في مدينة اسطنبول حي امينونو وتحديداً داخل حدود منطقة السلطان أحمد المشهورة، وقد أمر ببنائه الفاتح محمد في القرن 15م، وكان بمثابة المقر الإداري والرئيس للسلاطين العثمانيين.

وقد تم توسيع مُجمّع القصر على مر القرون، مع تجديدات عظيمة بعد زلزال 1509م، وحريق 1665م، ويتكوّن حالياً من أربعة أفنية رئيسة، العديد من المباني الأصغر، الحرملك، ومبنى المجلس الإمبراطوري، وبعد نهاية الامبراطورية العثمانية في عام 1923م، تم تحويل قصر توب كابي إلى متحف.
٣.دولمة بهجة:
قصر دولمة بهجة Dolmabahçe Palace هو أحد قصور اسطنبول التي تقع في بشكتاش اسطنبول وعلى الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور، وقد كان بمثابة المركز الإداري الرئيس للإمبراطورية العثمانية في مدينة اسطنبول منذ إنشائه في القرن 19م وحتى أواخره، وأثناء الربع الأول من القرن 20م.

وقد كان القصر معقلًا لـ 6 سلاطين حتى إلغاء الخلافة العثمانية في عام 1924م، حين نُقلت ملكيته إلى شركة التراث الوطني للجمهورية التركية، وتديره حاليًّا مديرية القصور الوطنية، وتبلغ مساحته 45000 مترمربع، ويُعد حاليا أحد أكثر أهم أماكن السياحة في تركيا التاريخية، والتي تتسم بفخامة التصميم والبناء، ويدمج بين العديد من الحدائق 285 غُرفة، و46 قاعة.
٤. متحف الآثار:
يُعد متحف الآثار واحدًا من أفضَل متاحف اسطنبول التي تستقطب أعدادا كبيرة من الزوّار من مُختلف البلاد والمدن حول العالم خلال جولات السياحة في تركيا بفضل تاريخه العريق الذي يعود لنهايات القرن 19 وما يضمه من قطع أثرية ثمينة ونادرة تكشف عن فترات تكوّن الدولة التركية منذ أقدم الحضارات والعصور التاريخية وحتى هذه اللحظة.

يقع متحف الاثار في اسطنبول بحي أمينونو الراقي على مقربةٍ من أشهر معالم المدينة السياحية، وينقسم إلى 3 بنايات يُشكّل كُلٍ منها متحفًا مُستقل بذاته يُعبر عن حقبة زمنية مُنفصلة في تاريخ تركيا.
٥. متحف الطيران:
متحف الطيران اسطنبول (بالتركية: Havacılık Müzesi) واحد من أبرز متاحف اسطنبول التاريخية والذي يقع بمنطقة فلوريا اسطنبول

يُعتبر المتحف من أفضَل أماكن السياحة في تركيا اسطنبول حيث يُعتبر الأول من نوعه في البلاد، وتصل مساحته 15000 متر مربع 3000 متر مربع مساحة مُغلقة، و12000 متر مربع مساحة مفتوحة، المتحف بالأساس قاعدة عسكرية تم تحويلها إلى متحف تاريخي، تتولى إدارته القوات الجوية التركية.
٦. المتحف الإسلامي:
يعتبر المتحف الاسلامي في اسطنبول من افضل متاحف اسطنبول وأحد أهم معالم السياحة في تركيا المميزة من نوعها لقُدرته على إبراز التناغم الذي وقع بين الحضارتين الإسلامية والتركية القديمة عن طريق مُقتنياته الأثرية والتاريخية التي جعلته يتصدر قائمة الأماكن التي يعمل، السُيّاح على زيارتها أثناء جولات السياحة في اسطنبول

يقع المتحف الاسلامي داخل حدود منطقة السلطان احمد التاريخية والتي تحوي مجموعة من أشهر معالم اسطنبول السياحية، ويعود تاريخه كمتحف للعام 1914 بعدما شهد فترة من حياة الوزير العثماني الأعظم إبراهيم باشا كقصرٍ له منذ العام 1524.
٧. بانوراما فتح القسطنطينية ١٤٥٣:
يُعد متحف بانوراما اسطنبول (بالتركية: Panorama 1453 Tarih Müzesi) واحد من أكثر متاحف اسطنبول أهمية وشعبية بين جموع الزوّار المحليين والسُيّاح العرب والأجانب أثناء جولات السياحة في تركيا ، حيث يستعرض المتحف بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة والجداريات البانوراميه الكبير جدا تفاصيل معركة الفتح العثماني للقسطنطينية (اسطنبول البيزنطية) أعظم وأشهر موقعة حربية في تاريخ تركيا والتي دارت رحاها عام 1453.

قد أُفتتح متحف بانوراما 1453 في اسطنبول للجمهور لأول مرة في نهايات شهر يناير 2009 في أعقاب 3 سنين من التشييد بمنطقة زيتون بورنو حي الفاتح التاريخي، ونجح خلال وقت قصير في جذب أنظار ملايين الزّوار خلال جولات السياحة في اسطنبول.
٨. متحف الشمع:
متحف مدام توسو اسطنبول madame tussauds istanbul هو أول فرع في تركيا لسلسة متاحف الشمع العالمية وأحد أكثر أهمية متاحف اسطنبول وقد افتتح بمدينة اسطنبول في تشرين الثاني 2016 وتحديداً بداخل منطقة تقسيم اسطنبول

يقصد السُيّاح متحف الشمع في اسطنبول خلال جولات السياحة في تركيا لمُشاهدة مُجسّمات لأشهر الشخصيات العالمية على مُختلف الأصعدة سواء في ميدان الفن والسينما، الرياضة أو العلوم وحتى السياسة.

تلك المُجسمات مصنوعة بحرفية عالية جدًا ودقة جلية مُعتنية بتفاصيل الشخصية مثل لون العين والشعر، طريقة التسريحة الشهير بها، والملابس أيضًا

وجدير بالذكر أن متحف الشمع اسطنبول هو أحد 24 فرع في مدن مُختلفة من العالم ونذكر لكم منها نيويورك، شنغهاي، أمستردام، لاس فيغاس، هونغ كونغ، برلين، هوليود وغيرها.
٩. متحف اسطنبول للفن الحديث:
متحف إسطنبول للفن الحديث (بالتركية: İstanbul Modern Sanat Müzesi) هو واحد من متاحف اسطنبول الحديثة وأحد أهم مقاصد السياحة في تركيا اسطنبول.

يقع متحف اسطنبول للفن الحديث داخل حدود منطقة بيوغلو في مدينة اسطنبول مُطلّاً على مضيق البوسفور وتم افتتاحه في عام 2004م بمساحة تُقدر بـ 8000 متر مربع، يضم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الحديثة لفنانين أتراك وهو ينافس بجودته متاحف مشهورة في أوربا على ذات الدرجة والتخصص.
١٠. متحف الثلج:
متحف الثلج في اسطنبول (بالتركية: Buz Müzesi) هو واحد من أفضل متاحف اسطنبول الحديثة والفريدة من نوعها بالمدينة السياحية المُصنّفة كأحد أهم مناطق جذب السياحة في تركيا

يعود تاريخ إنشاء المتحف العائلي الترفيهي للعام 2010 كجزء من تصميم اسطنبول فوروم مول على منطقة 1400 متر مربع بتكلفة تبلغ إلى عشرين مليون دولار.

يضم بين المتحف المُصنّف ضمن معالم الجذب الأساسية أثناء السياحة في اسطنبول مجموعة من القاعات التي تبلغ درجة الحرارة فيها إلى 5 درجات تحت الصفر، لهذا يتم تقديم ملابس سميكة خاصة بالمكان عند الدخول للحماية من البرودة، ويُعد المتحف من أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول للاطفال.
١١. متحف الشوكولاتة:
متحف الشوكولاتة اسطنبول Pelit Çikolata Müzesi يُعتبر من أهم الاماكن السياحية في تركيا وهو وجهة مُفضلة لسيّاح مدينة اسطنبول وللأسرة بشكل خاص حيث يُعد من أهم الأماكن السياحية للأطفال في اسطنبول

يقع متحف الشوكولاته في إطار مصنع بليت للشوكولاتة على مساحة تُقدّر بـ 25 ألف متر مربع ويتألف من 4 صالات أساسية تحوي مُجسمات ونماذج مصنوعة من الشوكولاتة في شكل بديع، ويُعتبر هذا المتحف من أهم متاحف اسطنبول الرائعة.
١٢. متحف الألعاب:
متحف الالعاب في اسطنبول (بالتركية: İstanbul Oyuncak Müzesi) هو من متاحف اسطنبول المُخصصة لألعاب الأطفال حيث يضم أكثر من 10 آلاف لعبة تم جلبها من أنحاء مختلفة من العالم.

أُسّس المتحف عام 2005م من قِبل كاتب تركي اسمه “اكين” حيث كان مُهتماً بجمع الألعاب والدمى القديمة من مُختلف بلدان العالم، المتحف يقع في القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول وتحديداً داخل حدود منطقة كاديكوي ويُعد هذا المتحف من أفضَل مقاصد السياحة في تركيا

المتحف ليس موضعاً يستمتع في الأطفال فحسب بل تجد الكبار فيه يسترجعون ذكريات طفولتهم عن طريق مُشاهدة الألعاب المعروضة فيه، ويعتبر من أفضَل الاماكن السياحية في اسطنبول للصغار والكبار على حدٍ سواء ومن افضل الاماكن في اسطنبول للعائلات.
 
أعلى