الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية

salam

New member
افتتحت بعض جامعات في تركيا أقساماً وبرامج باللغة العربية أهمها الدراسات الإسلامية، والاقتصاد والتمويل الإسلامي، والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية.
اليكم أسماء الجامعات التي تدرس باللغة العربية:


- جامعة إسطنبول
تعد جامعة اسطنبول الأضخم والأعرق في تركيا، حيث قامت بافتتاح قسم للعلوم الإسلامية، تابعاً للدراسات العليا في الجامعة، باللغة العربية عام 2013،
تمنح أكثر من نصف عدد المقاعد الدراسية إلى الطلاب العرب، بعد اجتيازهم الشروط المطلوبة بينما يحصل نظراؤهم الأتراك على بقية المقاعد.
حيث أعلنت كلية الإلهيات في جامعة إسطنبول عن فتح بابا التقديم للدراسات العليا مرحلة الماجستير لقسم الدراسات الإسلامية باللغة العربية، وستكون الدراسة في السنة التحضيرية

5

- جامعة السلطان محمد الفاتح
إحدى جامعات الأوقاف الخاصة في اسطنبول التي أتاحت للطلاب العرب والأتراك وغيرهم، فرصة دراسة العلوم الإسلامية باللغة العربية، بعد اجتياز سنة تحضيرية للغة.
تضم الجامعة ست كليات هي كلية الهندسة المعمارية والتصميم، كلية الهندسة، وكلية الآداب، وكلية الحقوق، وكلية العلوم الإسلامية وكلية الفنون الجميلة، وفيها قسم لتعليم اللغات الأجنبية ومركز تعليم اللغة التركية تومر، بالإضافة إلى مركز أبحاث ومركز لإدارة المشاريع، ومركز للتعليم عن بعد، ومركز للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
6


-جامعة النيلين
تقع في إسطنبول و هي فرع للجامعة الأم في السودان، وتضم العديد من الأقسام باللغة العربية، تهدف إلى أن تصبح جسراً للتواصل العلمي والثقافي بين السودان وتركيا، بحسب الموقع الرسمي للجامعة

8
-الجامعة العالمية للتجديد
هي جامعة فتحت تخصصات أكاديمية باللغة العربية في الإعلام، والعلوم السياسية، والاقتصاد، والشريعة، ومقرها اسطنبول.
9

- جامعة صباح الدين زعيم
تم افتتاح مركز البحوث والتطبيقات للاقتصاد والتمويل الإسلامي في جامعة إسطنبول صباح الدين زعيم ،الذي يهدف إلى تأهيل كوادر خاصة، تستطيع العمل في المصارف التشاركية الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، داخل وخارج تركيا، ويقدم المركز خدماته الدراسية والتدريبية باللغات العربية والتركية والإنجليزية.
7

-جامعة يالوفا
هي جامعة حكومية في مدينة يالوفا شمال غرب تركيا تضم أربع كليات، أهمها كلية العلوم الإسلامية، جرى تخصص العديد من الأقسام للدراسة باللغة العربية
10

-جامعة 29 مايو
هذه الجامعة تابعة لوقف الديانة التركي افتتحت في إسطنبول برنامج العلوم الإسلامية للدراسة باللغة العربية.
حيث تحتوي على الكلية الدولية للعلوم الإسلامية والدراسات الدينية.
هذا و قد تم إطلاق برنامج السنة التحضيرية الإلزامية للغة العربية وذلك لطلبة الكلية الدولية للعلوم الإسلامية والدراسات الدينية.
وخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت تركيا تقدماً كبيراً في أنماط معايير التعليم، وارتفع عدد الجامعات والمدارس .
كما شهدت تركيا تطوراً في مجال البحث العلمي، والنشر في المجلات العلمية العالمية.
فضلاً عن أن الحكومة التركية تقدم سنوياً منحاً لخمسة آلاف طالب حول العالم للدراسة في الجامعات
11
 
أعلى