اهم وظائف الكبد | كيف انظف الكبد

usamash

Administrator
صحة الكبد...

ما هو الكبد؟

يعتبر الكبد العضو الثاني بحسب الحجم بعد الجلد, و يعتبر الكبد العضو الاول بحسب الوزن, حيث معدل وزن الكبد للانسان البالغ هو 1,5 كغم. و يعتبر الكبد العضو الوحيد من دون جميع الاعضاء الذي بأستطاعته اعادة بناء نفسه.
يتكون الكبد لجزئين على شكل مثلث قائم الزاوية تقريباً, الجزء الاكبر موجود على جهة اليمين اسفل الرئة اليمنى و الجزء الصغير منه يمتد الى اليسار بأتجاه البنكرياس و اسفل الرئة اليسرى.

ما هي وظائف الكبد؟

وظائف الكبد عديدة جدا, حيث تصل الوظائف الى 500 وظيفة! لذلك يعتبر الكبد بمثابة الدماغ الثاني بعد الدماغ. وظائف الكبد تدخل بجميع تفاصيل وظائف جميع الاعضاء و الاجهزة مثل الجهاز الهظمي و الجهاز التناسلي و الجهاز المناعي الخ... لذلك تعتبر صحة الكبد مقياس و معيار لصحتك وحياتك. اي بمعنى اخر يجب ان تعلم انه لا يمكن ان تكون مريض بمرض مناعي و صحة الكبد عندك سليمة و معافى, و لذلك تلاحظون من خلال جميع مقالاتي اني اوصي بالاهتمام و بتنظيف الكبد.

اهم وظائف الكبد:

1- تصفية الدم من السموم, هل تعلم ان 70% من السموم داخل جسم الانسان موجودة في الكبد و القولون؟
2- يلعب دور رئيسي في تخثير الدم في حالات الجروح و النزيف
3- له دور رئيسي في تهظيم الدهون بأفرازه العصارة الصفراء التي بدورها تتخزن في المرارة بشكل مركز لتعمل على تهظيم الدهون للحصول على فيتاميات مثل فيتامين A,E,D,K و تساعد العصارة الصفراء ايضاُ في تشحيم القولون لاسهال حركته و تجنب حصول الامساك
4- له دور رئيسي و مباشر في تقوية الجهاز المناعي
5- له دور رئيس بامتصاص فيتامينات التي لا تذوب في الدهون مثل فيتامين B12 , C
6- يعمل الكبد بشكل مباشر مع البنكرياس في ضبط معدل و مستوى السكر في الدم
7- يعمل على فرز الكوليسترول الذي بدوره يدخل في عمل و تكوين الهرمونات. لا يمكن تعديل مستوى هرمونات الغدة الدرقية و الهرمونات الجنسية و جميع الهرمونات دون النظر الى الكبد!

لا يمكن ان اذكر لكم ال 500 وظيفة و لكن بمجرد ان اقول لكم ان هنالك 500 وظيفة للكبد فهذا يكفي لفهم اهمية هذا العضو الرئيسي جدا في جسم و حياة الانسان.

ما هي الاسباب التي تخل في عمل الكبد او التي تضر الكبد و تجعله يعاني و يمرض؟

قبل ذكر اهم الاسباب يجب عليك ان تعلم ان ان كل شي تأكله او تشربه او تلمسه او تضعه على شعرك او تتنفسه فسوف يمر بالكبد!.. اما اهم الاسباب المعروفة هي:

1- الادوية, تعد الادوية من اهم الاباب التي تعمل على تسميم و تلف الكبد
2- الدخان, اعتقد بمجرد ان اقول دخان فلا داعي ان اشرح كثيراً عن مدى التأثير السام على صحتك
3- الكحول, الكحول سم قاتل للكبد
4- زيادة الانسولين او مقاومة الانسولين بسبب الافراط في تناول السكر و الكربوهيدرايت يعمل على تشكل دهون على الكبد مثل تأثير الكحول
5- الزيوت المهدرجة, اي زيوت القلي مثل زيت الذرة و زيت عباد الشمس و زيت الكانولا. حيث ان الكبد لا يهظهما و انها تتعبه و تسممه بعكس الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و زيت جوز الهند و زيت السمسم البارد و زيت الافوكادة و زيت بذور القرع البارد..
6- الاجهاد و قلة النوم و بالتحديد قلة النوم الليلي!
7- الشعور بالغضب و السترس
8- التعامل مع الكيماويات مثل المبيدات الحشرية و المستحضرات التجميلية و اي مصدر كيماوي سام!
9- تناول الاطعمة المصنعة و المعدلة جينياً
10- التسمم بالمعادن الثقيلة ( راجع مقال المعادن الثقيلة) لان المعادن التقياة بمعظمها تتخزن في الكبد
11- الفيروسات! (راجع مقال الفيروسات) و الطفيليات Parasites
12- سوء و ضعف في التغذية, اهم العناصر الغذائية للكبد هي فيتامين b12 و فيتامين C , وفيتامين A و الحديد و البوتاسيوم.

ماهي اهم العوارض التي يمكن ان اشعر بها في حالة وجود خلل او مشكلة في الكبد؟

بالتأكيد هنالك فحص مبدئي يجرى بالمختبر يعمل على فحص انزيمات الكبد ولهذا الفحص دلالات مبدئية. حيث يتم فحص يما يسمى ALT AST ALP اذا كان هنالك زيادة في معدل ال AST او ALT فهذا يعني بشكل عام ان هنالك وجود لتلف في خلايا الكبد اما اذا كان هنالك زيادة في معدل ال ALP فهذا يدل على وجود تكوين لحصوات في الكبد و في القنوات المرارية ... ولا اريد ان اخوض في تفاصيل هذا الفحص على قدر ما اريد ان اركز على العوارض التي يمكن ان الاحظها و اشعر بها في حالة وجدو خلل ما في الكبد.. و من هذه العوارض البسيط اذكر مثلاً:

1- الم في رأس الكتف الايمن
2- الم في الجانب الايمن من الجسم
3- تنفخات و احتباس للسوائل في اسفل القدم
4- وجع في الركبة اليمنى (ليس بالضرورة في كل الحالات)
5- اصفرار في بياض العين
6- وجع في اعلى الظهر في الجهة اليمنى
7- وجع في كاحل القدم اليمنى
8- ظهور لحب الشباب على اسفل الخدود او على اسفل الحواجب
9- ظهور خطين مجوفين بين الحواجب
10- ظهور للدوالي و البواسير

عن طريق علم القزحية اي التخصص الذي اعمل به, استطيع كأخصائي ان اشاهد في قزحية العين اذا ما كان هنالك ضعف جيني وراثي في الكبد و اذا ما كان هنالك مشكلة في الكبد و على اي عضو تؤثر هذه المشكلة, و عن طريق بياض العين استطيع ان اعرف اذا ما كان هنالك مرض او مشكلة في الكبد و اذا كان هنالك فيروس بالكبد و سموم و معادن ثقيلة ...

كيف اعلج الكبد و كيف انظف الكبد؟

قبل الكلام عن العلاج او التنظيف يجب اولً الابتعاد عن كل الاسباب التي قد ثؤذي الكبد والتي ذكرتها سابقاً...
لكم اهم الطرق:

1- طريقة اندرياس مورتس التي نشرتها عدة مرات هي طريقة ممتازة جدا لتنظيف الكبد و للتحلص من الحصوات المرارية و الحصوات الكبدية وانا انصح بها بشكل كبير...

2- حقنة القهوة. هنالك مقال خاص عن حقنة القهوة عن طريقة عملها و لكني اريد ان اذكركم بها بأيجاز .. تضاف 4 معالق طعام من القهوة العضوية المطحونة و المحمصة بشكل بسيط جدا الى لتر و ربع من الماء النقي و تغلى لمدة 10-15 دقيقة و تصفى جيداً و تبرد و تؤخذ على شكل حقنة شرجية وانت مستلقي على الارض على الجانب الايمن و تحبس داخل الجسم لمدة 12-20 دقيقة, البراميتيك اسيد parametric acid الموجود في القهوة يحفز الكبد على افراز مادة الجلوتاثيون Glutathione التي تعد اقوى مضاد اكسدة و اقوى منظف للسموم على الاطلاق, بعد حقنة القهوة يجب اخذ معدان electrolytes,trace minerals على شكل مكمل او يمكن اظافتها للقهوة على شكل سائل قبل الحقنة ..

3- حقنة عصير حشيشي القمح, يشتهر بها معهد ابقراط, يضاف مقدار 125 مل من عصير حشيش القمح المعصور خلال اقل من ربع ساعة الى لتر من الماء و تؤخذ على شكل حقنة شرجية و تحبس داخل الجسم لفترة نصف ساعة, عصير حشيش القمح يحتوي على عناصر غذائية كبيرة و غنية جداً, و لعصير حشيش القمح فوائد علاجية كبيرة لاحتوائه على مادة الكلوروفيل او الانزيمات و ال phytochemicals, راجع مقال عصير حشيش القمح.

4- هنالك اعشاب ممتازة جدا تساعد في شفاء الكبد و لا استطيع ذكرها كلها لكثرتها و لكني سأذكر لكم اهمها
ا- عشبة الخرفيش milk thistle
ب- عشبة الهندبة dandelion
ج- عشبة yellow dock
د- عشبة الأرقطيون burdock
ه- عشبة خرشوف Artichoke

5- العصائر الخضراء و الطحالب البحرية مثل الكلوريلا و السبيرولينا

6- خل التفاح

7- عصير الليمون في الصباح قبل الاكل
 
أعلى