شخصية اليوم هي الكاتب (عزيز نيسين) هيا بنا نتعرف عليه

بسم الله نبدأ .. محمد نصرت نيسين Mehmet Nusret Nesin هو الاسم الحقيقي لكاتبنا المشهور رحمة الله عليه لكنه عرف باسم "عزيز نيسين" Aziz Nesin .
ولد في اسطنبول في أواخر عام 1915 أو أوائل عام 1916 .. تخرج من الكلية العسكرية عام 1937 ثم تخرج من كلية العلوم التطبيقية 1939 ودرس في كلية الفنون الجميلة.. ترك العسكرية مع أنه كان ضابطاً واتجه للصحافة والكتابة وكانت البداية الأدبية له مع كتابة الشعر وبدأ مسيرته المهنية مع مجلة الأمة Millet Dergisi وبعد ذلك وبالاشتراك مع بعض رفاقه أصدر عدد من المجلات منها "مرحوم باشا" و "معلوم باشا" و"علي بابا" وأدى ذلك لشهرته ككاتب ساخر (الكوميديا السوداء) بكل أنحاء تركيا كما أدى لزجه بالسجن بسبب بعض مواقفه وكتاباته ولكن لفترة قصيرة وسجن أكثر من مرة .. مارس العديد من الاعمال بالاضافة للكتابة مثل التصوير وبيع الكتب.
واصل كاتبنا نشر القصص الساخرة بالعديد من المجلات والجرائد وفي سنة 1956 مع صديقه الأديب كمال طاهر أنشئ دار نشر ثم في عام 1972 أنشئ "وقف نيسين" Nesin Vakfı بهدف تعليم الأطفال المشردين والأيتام .. كانت وفاته بسبب سكتة قلبية في عام 1995 ودفن في جزيرة غير مشهورة بناء على وصيته .
تزوج مرتين وأنجب 4 أولاد .. كتب أكثر من 50 رواية وحكاية بالاضافة للأشعار والمسرحيات ونال أكثر من 15 جائزة محلية وعالمية وترجمت أعماله لأكثر من لغة منها اللغة العربية .. من أشهر مجموعاته القصصية ومؤلفاته "زبق, الحمار الميت, المجانين الهاربون, يحيى يعيش ولايحيى, المجنون بمئة ليرة, أي حزب سيفوز بالانتخابات"
64صديقي العزيز لاتنسى أن تقرأ لعزيز ;)
 
أعلى