شرح ما هو القولون؟

usamash

Administrator
ما هو القولون؟
لماذا اصبح معظم الناس في جميع انحاء العالم يعانون من مشاكل في القولون؟
ما هي اهمية القولون؟
كيف احافظ على صحة القولون؟
كما تعلمون ان الامعاء مكونة من جزئين و هم:
1- الامعاء الدقيقة, و التي يتراوح طولها تقريبا ل 7 امتار و تكون اطول بشكل بسيط عند النساء من الرجال, و يقدر قطر الامعاء الدقيقة تقريبا بقطر اصبع الابهام, و تتم بداخلها 90% من عملية التهضيم.
2- الامعاء الغليظة او ما يسمى بالقولون. و هو الجزء الاقصر و الاغلظ من الامعاء, و طول القولون بالوضع الطبيعي يكون تقريبا بنفس طول الانسان, و قطر القولون تقريباً بحجم قطر رسخ اليد.
يصل الطعام الى القولون على شكل سائل عن طريق صمام يربط ما بين الامعاء الدقيقة و القولون و يوجد على الجانب الايمن اسفل الكبد, و هنالك يبدا القولون بتكميل عملية التهضيم و بأمتصاص السوائل و المعادن و تحويل الطعام بعد الانتهاء منها الى مادة صلبة و فضلات يتخلص منها عن طريق فتحة الشرج.
معظم البكتيريا النافعة في جسم الانسان توجد في القولون و تختلف انواعها بالمكان التي تتواجد به داخل القولون,لان في كل جزء داخل القولون هنالك عملية و وظيفة تختلف عن الجزء الاخر, و لهذه البكتيريا فوائد مهمة للغاية لا يستطيع الانسان ان يعيش من دونها, فعدا عن دورها في عملية التهضيم و في الامتصاص فهي تشكل 80% قهوة المناعة.
عملية هضم الطعام تبدأ في الفم و من ثم تنتقل الى المعدة و من بعدها الى الامعاء الدقيقة و تنتهي في القولون. و في الوضع المثالي يجب انت تنتهي هذه العملية خلال 16-20 ساعة ليتخلص منها الانسان على شكل فضلات. واذا ما بقي الطعام داخل جسم الانسان لاكثر من 25 ساعة يصبح هنالك عملية تسميم! لان القولون مثل نظام الصرف الصحي في جسم الانسان يقوم بالتخلص من الطعام بعد ان يتعفن.و يجب ان لا يبقى الطعام بعد تعفنه لمدة طويلة, وهذا ما يحصل في حالات الامساك, و الانسان الطبيعي المثالي يتخلص من الفضلات من 2-3 مرات باليوم, و اكبر مثل هم الاطفال الرضع, يكونوا في البداية في الوضع المثالي, عندهم اخراج متكرر 2-3 مرات باليوم. تخيلوا ان هنالك اشخاص يخرجوا مرة كل 3 ايام او اكثر, ان لا تخرج لمدة 3 ايام و انت تأكل بمعدل 3 وجبات باليوم فهذا يعني انك تحصر في داخل امعاءك 9 وجبات متعفنة! و لكم ان تتخيلوا
مثلاً مدينة قد اصبح في نظام صرفها الصحي انسداد بالمجاري لمدة 3 ايام, فسوف يكثر بها الجرذان و البكتيريا و الامراض ...الخ و هذا ما يحصل تقريباً داخل جسم الانسان اذا ما عشنا او تعايشنا مع الامساك... الامساك هو بداية للامراض الخطيرة و لا يجب السكوت عنه و التعايش معه . للاسف يقول لي البعض ان طبيبهم قال لهم انه من الطبيعي ان يخرج الانسان مرتين بالاسبوع!
من اهم اسباب الامساك هو:
1- عدم شرب الماء بشكل كافي
2- قلة في افراز العصارة الصفراء (خلل في المرارة و استأصال المرارة)
3- عدم انتظام في منظومة وفي توازن البكتيريا النافعة
4- تناول الاطعة الاطعمة المعدلة وراثياً و الاطعمة الغير ملائمة لطبيعة جسم الانسان
5- الجلوتن هو سبب جدا رئيسي ومهم
6- تناول الادوية
7- قلة الحركة و الجلوس لفترات طويلة
8- قلة في تناول الالياف و اكل الخضار النية التي تحتوي على الانزيمات
9- كسل في الغدة الدرقية
10- قلة وجود البوتاسيوم
11- بسبب وجود الطفيليات
عند التكلم عن القولون او المصران الغليظ, يتخيل البعض شكل القولون بشكله المثالي الطبيعي و يعتقد البعض ان شكل القولون ثابت مثل شكل الكبد مثلاً او شكل القلب.. و لكن في واقع الحال ان معظم الناس لديهم قولون ليس بالشكل الطبيعي و كما تشاهدون في الصورة المرفقة اشكال القولون, و الذي يحدد شكل القولون هو العامل الوراثي و شكل القولون يحدد خصائص تتعلق في صحة الانسان بشكل عام, وانا عن طريق تخصصي في علم القزحية استطيع ان ارى شكل القولون الموروث في قزحية الانسان, و يلعب شكل القولون في خصائص الانسان ليس فقط من الناحية الصحية بل ايضاً من الناحية الشخصية, فمثلا من لديهم قولون ضيق و محصور هم على الاغلب اشخاص انطوائيين لا يحبذوا التكلم او التواجد في الاماكن العامة و العكس صحيح. و ايضاً هم اشخاص معرضين لعسر و تلبك في الهضم و يفضل ان يتبعوا نظام غذائي موزون ( راجع مقال مزج الطعام food combining) اما الذين لديهم قولون كبير الحجم هم اشخاص منفتحين و لايشكون من مشاكل هضمية او امساك لكنهم معرضين مع الوقت لامراض بسبب التصاق الطعام بجدار القولون لفترات طويلة تعمل تعفنات يجب التخلص منها بشكل منتظم...
الامعاء مرتبطة بالدماغ عن طريق العصب العاشر او بما يسمى بال Vagus Nerve و هنالك عملية تواصل كبيرة مابين الامعاء و الدماغ , اي 10% من الرسائل تكون من الدماغ الى الامعاء بينما 90% من عملية الاتصال تكون من الامعاء بأتجاه الدماغ. ولا تنسوا ان هرمون السيراتونن اي هرمون السعادة يتكون في الامعاء, لذلك دائما ما يختلف مزاجنا بأختلاف وضع امعاؤنا الصحي..
كل جزء من القولون مرتبط بعضو مختلف كما تشاهدون في الصورة الثانية, فهذه الصورة عند التمعن بها نستطيع فهم الكثير من الامور الغامضة و الغير مفسرة. فكثير من الاحيان مثلا يكون سبب وجع الرقبة او ضبابية الرؤية او ضيق النفس او الخمول او ضعف في القدرة العقلية يكون سببه في القولون! فكما وضحت لكم سابقاً ان جسم الانسان كله مرتبط ببعضه البعض مثل ارتباط القزحية بكل عضو من اعضاء جسم الانسان كذلك الاسنان و الاذن و كف اليد واسفل القدم و اللسان و كذلك ايضاً القولون.
كلما كان القولون نضيف و صحي و كلما كان الاخراج منتظم و كانت البكتيريا منظمة يكون عندها الانسان بصحة و عافية. و كما اكدت دائما عبر المقالات السابقة ان 70% من السموم في جسم الانسان توجد في الكبد و الامعاء فتاكدوا دائما من نظافة و صحة الكبد و الامعاء, لذلك عند وجود اي مرض مناعي يجب البدء في تنظيف الكبد و الامعاء.
لكي لا اطيل عليكم المقال, لاحقاً سوف اذكر لكم بعض الطرق لتنظيف الامعاء و القولون.
 
أعلى